الخبــرات ومفهــوم الـذات
عندما يصل الى مرحلة الروضه فهو لايصل اليها بشخصيه سهلة غير معقدة لكنه يصل اليها باتجاهات ومثاليات وشعور وسمات متميزة وهو يصل بحالة من عدم القدرة نتيجة لتفاعل خبرات كثيرة في الماضي بالاضافة الى ان جميع الخبرات التي كان قد حصل عليها ليست متماثلة الى حد كبير فهي اما سلبية او ايجابية كأن هذه الخبرات تكون متوقعة الى حد ما وان تأثيرها الشديد ينشأ من تنافسها مع بعض خبراته الاخرى كما ان مفهوم الذات الموجود عند الطفل وعلاقته بالاطفال الاخرين والمدرس تتأثر تأثيرا عميقا بعدد من العوامل منها عضوية الطبقة الاجتماعية وتكوين الاسرة والسلوك الابوي والخلفية الوثنية والدين واللغة التي يتكلم بها في المنزل. ان الشعور الذي يتطور لدى فرد عن فرد اخر يتكون منذ وقت مبكر جدا في حياته ويتعدل عن طريق خبرات متعاقبة كما ان الاشخاص ذوي الاهمية الذين يأتون ويذهبون في حياة الطفل ويتركون اثرا لايمحى في كيفية نظرته الى نفسه، هؤلاء الاشخاص يعتبرون كثيرين ومختلفين بحيث يؤدي الامر الى ان تعتقد ان العامل الاساسي في تطوير صورة النفس هو المرونة وهذا قد يكون اهم شيء يجب ان يستمر في ذهن المدرس وهو ان الفكرة الذاتية عند الطفل ثابتة لكنها تتطور عن طريق كل خبرة يكتسبها من الحياة سواء في داخل الفصل او خارجه واخيرا من السنين التي ينضج خلالها تدل الحقائق العمليه والتجريبية بجلاء على انه توجد علاقة مباشرة بين مفهوم الذات عند الطفل وسلوكه الظاهر وادراكه وادائه الاكاديمي وقد كان "......." من اوائل الباحثين الذين اثبتو ان الانجاز الاساسي ذا المستوى المنخفض يرجع الى تحديد الطفل لنفسه كشخص غير متعلم وقد وجد "وولش" من ناحية اخرى ان الاطفال لذوي الانجاز منخفض المستوى والمتمتعين بقدرة عالية كان لديهم شعور باعتبار الذات بطريقة سلبية وذلك عندما قارناهم باخرين يتسمون بالانجازات ذات المستوى المرتفع والمقدرة العالية. جعفر عبدالكريم الخابوري
عندما يصل الى مرحلة الروضه فهو لايصل اليها بشخصيه سهلة غير معقدة لكنه يصل اليها باتجاهات ومثاليات وشعور وسمات متميزة وهو يصل بحالة من عدم القدرة نتيجة لتفاعل خبرات كثيرة في الماضي بالاضافة الى ان جميع الخبرات التي كان قد حصل عليها ليست متماثلة الى حد كبير فهي اما سلبية او ايجابية كأن هذه الخبرات تكون متوقعة الى حد ما وان تأثيرها الشديد ينشأ من تنافسها مع بعض خبراته الاخرى كما ان مفهوم الذات الموجود عند الطفل وعلاقته بالاطفال الاخرين والمدرس تتأثر تأثيرا عميقا بعدد من العوامل منها عضوية الطبقة الاجتماعية وتكوين الاسرة والسلوك الابوي والخلفية الوثنية والدين واللغة التي يتكلم بها في المنزل. ان الشعور الذي يتطور لدى فرد عن فرد اخر يتكون منذ وقت مبكر جدا في حياته ويتعدل عن طريق خبرات متعاقبة كما ان الاشخاص ذوي الاهمية الذين يأتون ويذهبون في حياة الطفل ويتركون اثرا لايمحى في كيفية نظرته الى نفسه، هؤلاء الاشخاص يعتبرون كثيرين ومختلفين بحيث يؤدي الامر الى ان تعتقد ان العامل الاساسي في تطوير صورة النفس هو المرونة وهذا قد يكون اهم شيء يجب ان يستمر في ذهن المدرس وهو ان الفكرة الذاتية عند الطفل ثابتة لكنها تتطور عن طريق كل خبرة يكتسبها من الحياة سواء في داخل الفصل او خارجه واخيرا من السنين التي ينضج خلالها تدل الحقائق العمليه والتجريبية بجلاء على انه توجد علاقة مباشرة بين مفهوم الذات عند الطفل وسلوكه الظاهر وادراكه وادائه الاكاديمي وقد كان "......." من اوائل الباحثين الذين اثبتو ان الانجاز الاساسي ذا المستوى المنخفض يرجع الى تحديد الطفل لنفسه كشخص غير متعلم وقد وجد "وولش" من ناحية اخرى ان الاطفال لذوي الانجاز منخفض المستوى والمتمتعين بقدرة عالية كان لديهم شعور باعتبار الذات بطريقة سلبية وذلك عندما قارناهم باخرين يتسمون بالانجازات ذات المستوى المرتفع والمقدرة العالية. جعفر عبدالكريم الخابوري